صفحه شخصي حميدرضا غريب رضا
ArticleID PicAddress Subject Date
{ArticleID}
{Header}
{Subject}

{Comment}

 {StringDate}
 
 
 
 
 
ملامح (أفق جديد) للغرب ترتسم في إيران لم يكن مؤتمرا تقليديا بقدر ما كان فضاء ديناميكا یمکن اعتباره النواة الأولى لحركة تحررية فكرية و ثقافية و سياسية معارضة لسياسات أمريكا و اللوبي الصهيوني في الغرب التآخي الإسلامي فريضة غائبة مدير رابطة الحوار الديني للوحدة في رسالته إلى الشيخ صالح المغامسي: فرأيت من واجبي كداعية إلى وحدة الأمة الإسلامية أن أوجّه خالص شكري و تقديري لسماحتكم و أضمّ صوتي لصوتكم و أؤكد على أنّ هذه الرؤية الفقهية و العقائدية التي أكّدتم عليها، هي ما نتبناه نحن كذلك و نعتقد به من عدم جواز تكفير أهل القبلة و حرمة السب و توجيه الإهانة لرموز المسلمين. إصلاح ذات البين #‏إصلاح_ذات_البين‬ من أهم الواجبات الإجتماعية التي أكّد عليه القرآن الكريم و سيرة النبي الأعظم و اهل بيته الاطهار عليه وعليهم أفضل صلوات المصلين... نغفل عنه أحياناً... الحوار البناء بين علماء المذاهب الإسلامية من أفضل الطرق الناجعة لتحقيق رسالة الوحدة الإسلامية رابطة الحوار الديني للوحدة تدعو إلى تفعيل مقترح المرجع الديني الشيخ مكارم الشيرازي وشيخ الأزهر نبارك هذه الخطوة من المرجعية الدينية ونتمنى من الله التوفيق للأزهر الشريف والحوزات العلمية أن يقوموا لتفعيل هذا المقترح الذي نادى به شيخ الأزهر وسماحة الشيخ مكارم الشيرازي حرمة تكفير المسلمين والإساءة إلى مقدسات الأمة الإسلامية في فتاوى وآراء مراجع الدين والعلماء المسلمين الشيعة هنالك الكثير من الالتباسات والتصورات المغلوطة ترسخت في الأذهان وشكلت صورةً نمطيةً من الآخر المذهبيّ عند الكثير من المسلمين ، مما يحتم علينا جميعاً واجب التعارف العقائدي وهو عملية ثنائية معرفية تجعلنا نعبر الكثير من الاتهامات والأكاذيب لنصل إلى الواقع الذي يعتقد به أتباع المذاهب الإسلامية العتب الجميل على شيخ الأزهر الجليل رسالة مفتوحة إلى سماحة الشيخ الدكتور أحمد الطيب كنت أتردد أن آخذ اليراع بيدي لأوجه إليكم هذه الرسالة نظراً إلى أنني طالبُ علمٍ وغاية ما يمكنني أن أفتخر به من العناوين أنني داعيةٌ إلى وحدة الأمة وتقارب أبناءها في الفكر والعمل ، وسماحتكم شيخ الأزهر بكل ما تحمله هذه الكلمة من المسؤوليات والمكانة العلمية والدينية والاجتماعية في مؤسسة دينيةٍ تعتبر منارةً للمسلمين في أصقاع الأرض وفي بلدٍ عريقٍ وذي حضارة ضاربة بجذورها في عمق التاريخ. وهذا الذي جعلني أتردد في توجيه الرسالة إلى شخصٍ يحمل هذه المكانة الكبيرة
مداخلة مدير رابطة الحوار الديني للوحدة في برنامج أذن واعية الحوار السياسي- موقع دعم خيار المقاومة يدعوكم موقع دعم خيار المقاومة للمشاركة في الحوار السياسي الذي سيتم على منتدى المقاومون رقم 6 الساعة السادسة مساء بتوقيت بيروت مع سماحة الشيخ غريب رضا مدير رابطة الحوار الديني للوحدة من الجمهورية الإسلامية الإيرانية وذلك يوم الأحد بتاريخ 7/10/2018. ملاحظة : نرجوا الإنتباه لفرق التوقيت بين لبنان وباقي الدول للاستفسار و المشاركة أو للدخول إلى منتدى المقاومون رقم 6 على شبكة الواتساب الرجاء التواصل معنا عبر الرقم التالي 0096181833938 السيادة الشعبية الدينية من نعم الله على الشعب الإيراني مدير رابطة الحوار الديني للوحدة في برنامج الشعب يقرر في قناة العالم الفضائية ما هي أولوية الأمة الإسلامية: الحروب أم الحوار و التعاون على البر و التقوى؟ تعقيباً على منشور موقع البوابة نيوز   تعقيباً على منشور جريدة البوابة نيوز: ما هي أولوية الأمة الإسلامية:  الحروب أم الحوار و التعاون على البر و التقوى؟   كفاية الحروب بين المسلمين... كفاية تكفير أهل القبلة... كفاية التعبئة الطائفية... كفاية الإرهاب و القتل على الهوية باسم... موقعٌ مصري يفبرك الاتهامات ضد مدير رابطة الحوار الديني للوحدة ! . فكنا نلتهج بالذي يجمع شمل الأمة وما كنا نتناول ما يفرق صف المسلمين ، في حين وجه لنا بضعة أشخاصٍ عدداً من الأسئلة الخلافية ، وكان جوابنا واضحاً لهم بأننا لسنا بصدد التكلم في هذه المواضيع الحساسة لكي لا ننجر إلى الفتنة الطائفية لذلك هذا الاتهام هو بخلاف الواقع وهو ملفقٌ وليس له أساس من الصحة مقومات نجاح قيادة الإمام الخميني للثورة الإسلامية تصريح الشيخ غريب رضا مدير رابطة الحوار الديني للوحدة للإذاعة العربية للجمهورية الإسلامية الإيرانية سنذكر في النقاط التالية أهم مقومات نجاح الإمام الخميني في مسيرة قيادته للثورة الإسلامية تتلخص في محورين : المبادرات السياسية الحكيمة التي قام بها الإمام الخميني للدفع بعجلة الثورة إلى الأمام . وكذلك خصائص الإمام الفردية الممتازة التي أعطاها قوة وصلابة وتأثيراً في شعبه وفي العالم كله . الإمام الخميني و الشباب غريب رضا لبرنامج دنيا الشباب لإذاعة الجمهورية الإسلامية في إيران كان الامام خميني يخاطب الشباب مباشرةً ويتحدث معهم في محاور متعددة واستطاع الامام أن يخلق تحولاً باطنيا وروحيا في اتجاه تهذيب النفس ونشر مكارم الاخلاق الاسلامية بل وبث الروح المعنوية والعرفان بالله تبارك وتعالى فقد قال العديد من العرفاء واساتذة الاخلاق عندما كانوا يحضرون جبهات الدفاع المقدس و رآوا سمو ارواح أبناء روح الله في الجبهات فقالوا انهم اختصروا مسيرة مية سنة من تهذيب النفس في ليلة واحدة . رئيس “الحوار الديني” الإيرانية: التقريب بين المذاهب والوحدة الإسلامية “قناعة وعقيدة” مثلت رابطة الحوار الديني مؤخرًا دورًا مهمًّا في الحوار بين السنة والشيعة، وعقب تهديد ائتلاف الدفاع عن الصحب والآل لرئيسها بعدم دخول مصر، كان لـ”البوابة نيوز” هذا الحوار معه لنعرف حكاية المؤسسة وقصتها بالضبط. أحد المشاركين فى تكريم خاطر بطهران :لم نتعرض للجيش بإساءات مقابلة مدير رابطة الحوار الديني للوحدة مع جريدة اليوم السابع: قال الشيخ غريب رضا مدير رابطة الحوار الدينى للوحدة فى إيران وأحد المحاضرين فى مراسم ذكرى الشهيد سليمان خاطر، إنه فى مراسم التكريم لم يتطرق أحد بالحديث عن الجيش المصرى ولم يتعرض الجيش لإساءات، وكانت المشاركات تتمثل فى إلقاء خطب حول مناهضة إسرائيل.
الشيخ غريب رضا يتحدّث عن الأيام الأخيرة لحياة سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء سلام الله عليها قناة الإمام الرضا عليه السلام العالمية التابعة للعتبة الرضوية المقدسة الإجتماع الأول للمجلس المركزي لمؤتمر محبي أهل البيت عليهم السلام التشيع البريطاني بين المواقف السياسية و المبادئ الفقهية لجنة الفلسفة و الكلام بالتنسيق مع قسم البحوث تقدم ندوة: بصائر عاشوراء: كيف نحيي أمر أهل البيت عليهم السلام؟ المحاضرة الحسينية: 📚 قال الإمام جعفر الصادق عليه السلام: أحيوا أمرنا فرحم الله من أحيا أمرنا... 🎤تقيم جامعة المصطفى المفتوحة مجالسها الحسينية في ليالي العشرة الأولي من شهر المحرم الحرام و يقدّم الشيخ غريب رضا المحاضرة تحت عنوان : (بصائر عاشوراء: كيف نحيي أمر أهل البيت عليهم السلام؟) نظرة تحليلية لكلمات الإمام الخميني رحمه الله لعاشوراء و الثورة الحسینیة. المحاضرات الحسينية : لإمام الخميني رحمه الله: (كلّ ما لدينا من محرّم و صفر) سلام علی ساکن کربلاء 🎤ان شاءالله سنقیم مجلس العزاء للحسین علیه السلام من الاثنین الى یوم العاشر من محرم الحرام 📖الموضوع: نظرة تحليلية لكلمات الإمام الخميني رحمه الله لعاشوراء و الثورة الحسینیة. ⏱الساعة: 22:00 علي توقیت مکة. 🔗رابط المأتم: http://185.4.28.29/moharam
التآخي الإسلامي فريضة غائبة مدير رابطة الحوار الديني للوحدة في رسالته إلى الشيخ صالح المغامسي: فرأيت من واجبي كداعية إلى وحدة الأمة الإسلامية أن أوجّه خالص شكري و تقديري لسماحتكم و أضمّ صوتي لصوتكم و أؤكد على أنّ هذه الرؤية الفقهية و العقائدية التي أكّدتم عليها، هي ما نتبناه نحن كذلك و نعتقد به من عدم جواز تكفير أهل القبلة و حرمة السب و توجيه الإهانة لرموز المسلمين. رابطة الحوار الديني تستنكر محاكمة مجدي حسين بیان مؤسسة الحوار الديني للدفاع عن أنصار غزة في دولة مصر العربيةوصلتنا أنباء عاجلة عن اعتقال القوات الأمنية المصرية بعض خلايا وناشطي الحركات الإسلامية من مصر، ومن بينهم أعضاء وقادة لحركة إخوان المسلمين، والأمين العام لحزب العمل المصري الأستاذ... رسالة الشيخ غريب رضا إلى السيد حسن العماد   بسم الله الرحمن الرحيم   عزيزي حسن أنت تعلم مقدار محبتي لك ولسماحة السيد الدكتور عصام ولأسرتكما الكريمة , ويعلم الله وأنت تعلم بذلك بأنني لا أريد من رسالتي إليك الإ الخير وليس لي غير الخير أي قصد آخر في كتابة هذه الرسالة إليك . لعل... رسالة مفتوحة إلى الطلبة الجامعيين في مصر بسم الله قاصم الجبارین و مبیر الظالمین الإخوة و الأخوات الجامعيون في مصرالسلام عليكم و رحمة الله و بركاته و بعد:قال سبحانه و تعالى في محكم كتابه الكريم: (لتجدنّ أشدّ النّاس عداوة للذين آمنوا اليهود)سلام يفوح بعطر الإيمان من إيران الجهاد و الثورة ...
 
  • مقومات نجاح قيادة الإمام الخميني للثورة الإسلامية  
  • 1436-04-23 10:29:24  
  • المشاهدون : 185   
  • ارسل الى صديق
  •  
  •  
  • بسم الله الرحمن الرحیم

    مقومات نجاح قيادة الإمام الخميني للثورة الإسلامية

    تصريح الشيخ غريب رضا مدير رابطة الحوار الديني للوحدة للإذاعة العربية للجمهورية الإسلامية الإيرانية

     

    كيف تمكن الإمام الخميني من دحر كل دسائس أعداء الثورة الإسلامية الذين حاولوا من خلالها اسقاط نظام الجمهورية الإسلامية الفتية في إيران ؟

    لم نجازف بالقول إذا ادعينا أنّ الثورة الإسلامية كانت حادثة القرن. غيّرت مجرى التاريخ و أصبحت أمثولةً لكل الأحرار و المستضعفين للتخلص من الظلم و الإضطهاد في كل مكان. كانت ثورة الجماهير العريضة المستضعفة. شاركت فيها كل القطاعات الشعبية و في طليعتها طلاب الحوزات و الجامعات و المثقفون و القوى العاملة . فكانت مميزة عن سواها في تاريخ الثورات من حيث اكتمال أركان الثورة و شكل القيادة و مساحة المشاركة الشعبية، و من حيث المطالب و الطموحات و حجم  وسائل المواجهة.

    ونجاح هذه الثورة واستمراريتها بهذا النفس الثوري رغم وجود كل الدسائس والمؤمرات التي حيكت في وجه الثورة الإسلامية بل اكتساب الانتصارات المتتالية السياسية والعسكرية والتحول من دولة تابعة للسياسة الغربية إلى قوة اقليمية في المنطقة ودولة متطورة ورائدة في مشروع إحياء الحضارة الإسلامية، وكل ذلك كان رهن القيادة الربانية لولاية الفقيه سنذكر في النقاط التالية أهم مقومات نجاح الإمام الخميني في مسيرة قيادته للثورة الإسلامية تتلخص في محورين :  

    المبادرات السياسية الحكيمة التي قام بها الإمام الخميني للدفع بعجلة الثورة إلى الأمام . وكذلك خصائص الإمام الفردية الممتازة التي أعطاها قوة وصلابة وتأثيراً في شعبه وفي العالم كله .

    أما أهم المبادرات التي أدت إلى نجاح الإمام الخميني فهي كالتالي :

    الأولى :معاداة الاستكبار العالمي : انطلقت شرارة الثورة نتيجة اعتراضات الإمام الخميني على هيمنة الأميركيين على القرار السيادي الإيراني، ومن أبرز مصاديقها الحصانة القضائية و الدبلوماسية التي كانت توليها الحكومة الإيرانية في ذلك الحين للأمريكيين، و كذلك تصريح الإمام الخميني بعدم شرعية الكيان الصهيوني الغاصب و حرمة توطيد أي علاقات مع هذه الغدة السرطانية. وكل هذه الأسباب أدت إلى نفيه 15 عاماً خارج إيران. لذلك إزالة الكيان الصهيوني الغاصب و تحرير القدس الشريف وكل الأراضي المغتصبة من البحر إلى النهر كانت قضية الثورة الإسلامية من يوم انطلاقها إلى يومنا هذا .

     

    الثانية : ايديولوجية الثورة : حركة الإمام الخميني كانت مبنية على أسس فكرية محددة المعالم. الشعب الإيراني في شعاراته الثورية كان يهتف علناً و يطالب بالاستقلال والحرية و الجمهورية الإسلامية، بمعنى أنه يرفض التبعية السياسية الخارجية للغرب و يرفض الإستبداد الداخلي و ديكتاتورية نظام بهلوي لكن في نفس الوقت كان يطمح و يطالب بنظام سياسي يستمد شرعيته من الدين و المبادئ الإسلامية و ينطلق في قراراته لإدرادة المجتمع على رأي الشعب. الشعب الإيراني كان يعرف ماذا يريد من خلال فكرة الحكومة الدينية المتمثلة بمبدىء ولاية الفقية و السيادة الشعبية الدينية. لذلك استطاع الإمام الخميني أن يلهم للشعب ايديولوجيا دينية إنسانية يستند إليها في مسيرته الثورية .

     

    الثالث : بناء المؤسسات المدنية : تم إجراء استفتاء شعبي عام بعد أقل من ثلاثة أشهر من انتصار الثورة الإسلامية لتحديد هوية و نوع الحكومة الجديدة ، وقد شارك فيه أفراد الشعب قاطبة و أعلن الشعب قراره النهائي والحاسم بأكثرية 98.2% بالموافقة على تأسيس الجمهورية الإسلامية. ومن ثم تم اختيار نواب الشعب في مجلس الخبراء لكتابة الدستور الجديد، وبعد الانتهاء من كتابته عرض على الشعب في استفتاء عامٍ أخر وتم التصويت عليه بأغلبية ساحقة من الشعب ، شكل مجلساً من الفقهاء والمجتهدين باختيار الشعب باسم مجلس خبراء القيادة فهم نواب الشعب في الرقابة على أداء ولي الفقيه ولهم صلاحية عزل وتنصيب القائد ، وهكذا تم اجراء الانتخابات لتشكيل البرلمان الإيراني وكذلك تم اختيار رئيس الجمهورية بعد استقالة رئيس الوزراء في الدولة المؤقتة ، وكل ذلك تم خلال سنة وبضعة أشهر .

     

    الرابع : المؤسسات الثورية البديلة : لم يلغي الإمام المؤسسات الرسمية الدستورية التقليدية بل أسس بجانبها المؤسسات الثورية لتكون منافساً لها لتحقيق أهداف الثورة الإسلامية، ومن أبرزها: الحرس الثوري و الجيش الشعبي المسمى بالتعبئة ، لجان الثورة الإسلامية الشعبية لتحقيق الأمن في المدن، مؤسسة جهاد البناء للاستفادة من الكفاءات المختصة الثورية في إعادة بناء القرى والمدن الفقيرة ، تشكيل محاكم الثورة الإسلامية للبت في الأحكام المتعلقة بقضايا الثورة الإسلامية، ووضع ممثلية لولي الفقيه في المحافظات والوزارات والدوائر الحكومية، لتمثل هي قناة التواصل بين ولي الفقيه وعامة الشعب الإيران بمختلف طبقاته، ومؤسسات ثورية ودينية أخرى يطول ذكرها الآن ...

     

    الخامس : قمع الثورة المضادة : قد وقف الإمام بقوةٍ ثورية في وجه فلول النظام السابق، و تم القاء القبض على الشخصيات القيادية ممن بقي منها في البلد و لم يتمكن من الهروب خارجاً. تم إخضاع هؤلاء المجرمين للمحكمة الثورية، وقد أصدرت الأحكام القضائية وفقاً للقانون والشريعة الإسلامية على من كان متورطاً في سفك دماء الأبرياء بالقصاص. و هذه الصرامة الثورية اقتلعت جذور فلول النظام السابق و منعتهم من إقامة الثورة المضادة ضد الثورة الحقيقية .

     

     

    أما أهم الخصائص الفردية التي أدت إلى نجاح تجربة الإمام الخميني فهي كالتالي :

     الأول : من أهم الخصائص الإمام الخميني التي جعلته قائداً مميزاً ناجحاً في مشروعه الديني السياسي هو خلوصه و ارتباطه بالله عزوجل فكان مصداقاً بارزاً لهذه الأية القرآنية المباركة : ( إن الذين امنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن وداً ) . ولذلك تجد المحبة والولاء بين الإمام الخميني والشعب تفوق التصور .

     

    الثاني : مع أنه دائماً يعطي اهتماماً كبيراً لمصلحة المجتمع الاسلامي والأمة الإسلامية ولكنه لم يقدم الحقيقة قرباناً لأجل المصالح الشخصية أو الفئوية أو الطائفية، و إنما كان يتحرك من منطلق أداء التكليف الشرعي فكانت هذه الجملة الشهيرة منه بقيت و ترسم لنا خارطة المسيرة : (كلنا مأمورون بأداء التكليف و والواجب و لسنا مأمورين بتحقيق النتائج ) . فلم يتنازل قيد أنملةٍ عن المبادئ و القيم الدينية الإسلامية و الإنسانية و لم يخضع للضغوطات الداخلية والخارجية التي مورست عليه .


     الثالث : كان دائماً يقرأ هذه الآية المباركة :( قل إنما أعظكم بواحدةٍ أن تقوموا لله مثنى وفرادى ) .

    وكانت حياته تجسيداً لهذه الآية الشريفة، وكان دائماً يقرآها ويذكرنا بموعظة الله الواحدة للناس آلا وهي القيام لله في كل شؤون الحياة .


    الرابع : الشجاعة وعدم الخوف في سبيل الله لومة لائمٍ ، فقد اعتاد أن يقول كلمة الحق مهما كلفه الثمن وبلغ ما بلغ ، فقد سألوه هل أحسست بالخوف عندما القى أزلام الشاه عليك القبض ؟ فأجاب قائلاً : لم أجرب الخوف قطاً في حياة ولا أدري ماهي مشاعر الذين يخافون من شيء ما .

     

     

     

     

     
    الاسم :
    اللقب :
    E-Mail :
     
    OpinionText :
    AvrRate :
    %0
    عدد المشارکین :
    0
    امتیاز شما :