صفحه شخصي حميدرضا غريب رضا
ArticleID PicAddress Subject Date
{ArticleID}
{Header}
{Subject}

{Comment}

 {StringDate}
 
 
 
  • هل الحب حرام و يعتبر من هوى النفس؟  
  • 1397-10-11 4:52:22  
  • تعداد بازدید : 24   
  • ارسال به دوستان
  •  
  •  
  • السؤال:

    هل الحب حرام و یعتبر من هوی النفس؟



    الجواب:

    أحكام الشريعة الإسلامية تنطبق على سلوكيات الإنسان و ممارساته القلبية و العملية و ما اصطلح في علم الأخلاق على ما يصدر من الجوارح و الجوانح فبالتالي كل أحاسيس و مشاعر الإنسان و كل أفعاله يصح أن يتصف بالحلال و الحرام .

    و من ناحية أخرى الحب ميزة إنسانية و جزء من جبلة الإنسان و الفطرة التي فطر الله عليها الناس و ليس حراماً بحد ذاته إلا إذا كان الإنسان يمارسه في غير ما احله الله .

    وصف الله المؤمنين بأنّهم أشد حبّا لله و حب الوالدين و الأولاد و الأقرباء و الأصدقاء و الجيران و عباد الله كلهم بل حب كل ما خلقه الله لانتسابه الى الله تبارك و تعالى ممدوح بل أوصى الله بذلك فإذا أحب الإنسان الكون و ما فيه من أجل حبه لله يكون هذا الحب مرقاة له و سلما للوصول الى الله و إذا كان على غيرذلك يكون الحب حجابا بينه و بين الله و من هوى النفس .

    و بالنسبة لحب الرجل و المرأة كما تعاهدنا دوماً من الشريعة الإسلامية السهلة السمحة الغراء و منهجها الوسطي أنّها لم تلغيه من حياة الإنسان لكن وضعت له إطاراً ضمن سبيل الله و الصراط المستقيم نحو رضاه و جنته .

    أحله الله بين الزوجين و رغّب فيه و بين آثاره النفسية الإيجابية و حذر و نهى من ممارسته ضمن العلاقات المفتوحة خارج اطار العلاقة الزوجية بين الجنسين سواء يقتصر على مستوى الصداقة و تبادل المحبة أو أن يؤدي في النهاية الى العلاقات الجسدية المحرمة .

    أحل الله الزواج و النكاح ليعيش الإنسان حياة طيبة و عفيفة و حرّم الزنا و مقدماته و مخالطة أسبابه و دواعيه و كل ما يمكن أن يؤدي اليه بقوله تعالى (لاتقربوا الزنا إنه كان فاحشة و ساء سبيلا) فلنتجنب جميعا كل ما له صلة بالعلاقة المحرمة على كل مستويات من الخيانة في النظرة الى التعلق القلبي او الخلوة غيرشرعية الى ما حرمه من ارتكاب الفواحش لاسمح الله.

     
    نام :
    نام خانوادگی :
    ایمیل :
     
    متن :
    متوسط امتیاز :
    %0
    تعداد آراء :
    0
    امتیاز شما :